Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مفهوم النظام

نظام إدارة التعلم
LMS
Learning Management System

 

نبذه عن النظام:

هو نظام يستخدم لإدارة العملية التعليمية من متابعة  أداء الطلاب ومراقبة كفاءة العملية التعليمية في المؤسسة التعليمية بالإضافة إلى ان النظام  يتيح فرص كبيرة للطلبة في أن يتواصلوا مع المقرر الدراسي خارج قاعة المحاضرات في أي مكان وفي أي وقت حيث يؤمن لهم أدوات متنوعة للاطلاع على محتوى المادة العلمية للمقرر والتفاعل معها بطرق ميسره بالإضافة إلى التواصل مع أستاذ المقرر و بقية الطلبة المسجلين في نفس المقرر بوسائل الكترونية متنوعة.

يعتبر نظام إدارة التعلم حل استراتيجي للتخطيط والتدريب وإدارة جميع أوجه التعلم في المنشأة التعليمية ليصل إلى تكامل التعلم في جميع المواد التعليمية عبر الانترنت.

 بالنسبة لأعضاء هيئة التدريس يتكون النظام من أدوات ووسائل تتيح لهم  القدرة على بناء مقررات ديناميكية و تفاعلية بسهولة كبيرة و إدارة محتوى هذه المقررات بطريقة مرنة و بسيطة , حيث تمكنهم من القيام بالمهام اليومية للعملية التعليمية بشكل فعال.

 

مزايا نظام إدارة التعلم:

1. توفير أدوات تفاعل المتعلم : ويقصد بها الأدوات التي يتفاعل معها المتعلم أثناء دراسته وهي كما يلي :-

‌     أ. الإعلانات : تتيح هذه الأداة للدارس آخر الأخبار أو الإخطارات أو الإعلانات التي يريد أن يرسلها أعضاء هيئة التدريس إلى المتعلمين  .

‌    ب. التقويم الزمني : تخبر هذه الأداة المتعلم بتوقيتات الأحداث المرتبطة بموضوع التعلم وتنبهه عندما يحين موعدها ويمكن للمتعلم أن يضيف إليها ما يشاء من أحداث .

‌    ج. المهام : اعلام المتعلم عما يجب أن يؤديه من مهام ، كما أنها تتيح له تنظيم تلك المهام حسب الموضوع أو وفقاً لرؤيته الشخصية .

‌    د. التقديرات : تختص هذه المهمة بتقديراته سواء في الاختبارات المرحلية أو النهائية .

‌   هـ. دليل المستخدمين : تعمل هذه الأداة على عمل دليل بالطلاب المشاركين في المقرر ليتعرفوا على بعضهم البعض . ‌

2. عرض المحتوى : إن الوظيفة الأساسية للنظام  هي تقديم محتوى المادة التعليمية إلى المتعلمين

3. الاتصال : يتيح النظام ثلاث طرق للتواصل بين الطلاب بعضهم البعض وبين الطلاب والمعلم كما يلي :-

‌     أ. إرسال واستقبال الرسائل البريدية ، حيث يتيح دليلاً بأسماء وعناوين المتعلمين البريدية.

‌   ب. لوحات النقاش : وهي من أدوات التفاعل غير المتزامن.

   ج. الفصل الافتراضي .

4. متابعة الطلاب  حيث يمكن متابعة تقدمهم في المادة العلمية عن طريق متابعة دخولهم للمادة وعقد الاختبارات التقييمية.

5. توفير وقت عضو هيئة التدريس حيث يمكن له عمل اختبارات يتم تصحيحها أليا كما يمكن للنظام تجميع الدرجات من جميع المصادر (واجبات- اختبارات- الخ).

 
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:40ص